زيد موظف في شركة مالية يتقاضى راتباً جيد جدا، وهو يعيش حياة مرفهة لأن عمله مستقراً نسبياً، ولم يشعر من قبل بضرورة وجود صندوق مدخرات الطوارئ، إلا أنه لم يتخيل في لحظة أن الأزمة المالية ستفقده عمله ليصبح بدون راتب منتظم والأسوأ من ذلك بدون أي مدخرات شخصية!.

عزيزي القارئ هل تخصص جزء من مواردك المالية لصندوق الادخار للطوارئ، هل تخيلك مصيرك في حال فقدت عملك الحالي، ما مدى تأثرك بتعطل الأعمال الذي حدث نتيجة فيروس كوفيد- 19 ، تخيل معي أنك فقدت مصدر مواردك المالية لمدة ثلاثة أشهر ماذا سيكون مصيرك؟.

في هذا العالم المتقلب حيث نواجه الظروف الاستثنائية وغير المتوقعة بشكل مستمر، علينا أن لا نترك التقدير والتخطيط لأوضاعنا المالية للصدفة، لذلك لابد أن نسعى لبناء صندوق الادخار الشخصي لمواجهة الطوارئ والأحداث غير المتوقعة.

ويمكن القول بأن صندوق مدخرات الطوارئ هو مبلغ من المال يتم تخصيصه لمواجهة ظروف استثنائية الغير متوقعة ولا يمكن التنبؤ بها، مثل فقدان العمل، أو حالة مرضية مفاجئة، أو حتى تحطم سقف المنزل، وبالطبع لا يشمل شراء أثاث جديد أو خروج مفاجئ مع الأصدقاء.

في مقال سابق قدمنا معلومات عن صندوق الادخار للطوارئ، واليوم سنقدم لك عزيزي القارئ خطوات التي تعين على بناء صندوق الادخار للطوارئ من الصفر.

اقرأ أيضاً: 5 معلومات أساسية عن صندوق الادخار للطوارئ

 

 لماذا نحتاج صندوق مدخرات الطوارئ

لماذا نحتاج صندوق مدخرات الطوارئ

لماذا نحتاج صندوق مدخرات الطوارئ

يعتبر إنشاء صندوق مدخرات الطوارئ جزء أساسي من وضع خطة مالية قوية، ذلك أننا دائما نتعرض لأحداث غير متوقعة مثل فقدان الوضيفة، أو مرض مفاجئ، أو إصلاحات للمنزل أو السيارة بمبالغ غير متوقعة، لذلك لابد من أخذ الاحتياطيات اللازمة لكي لا تقودنا هذه الأحداث للدمار المالي، فالأفراد الذين يقومون بالادخار للطوارئ أقدر على مواجهة وتجاوز الأزمات من دون اللجوء للاقتراض.

يقول جريج ماكبرايد:

كبير المحللين الماليين في Bankrate

“النفقات غير المخطط لها غير متوقعة، لذا كلما كنت مستعدًا في وقت أقرب ، ستكون أفضل حالًا عندما يحدث أمر لا مفر منه”.

كيف أبدأ في بناء صندوق مدخرات الطوارئ

  • أولاً: تتبع نفقاتك

الخطوة الأولى في هذا الطريق هي معرفة مبلغ مصروفاتك الشهرية، من المهم جدا معرفة أين تذهب أموالك سيساعدك ذلك في التعرف على طرق لخفض النفقات والاحتفاظ بمبالغ إضافية للتوفير، حاول أن تقوم بتسجيل جميع عمليات الإنفاق التي تقوم بها أولاً بأول مهما كان حجمها، هذه الخطوة ستزيد وعيك بإدارة أموالك بشكل تلقائي.

  • ثانياً: ميز بين النفقات الثابتة والمتغيرة

عند الحديث عن التوفير لابد من التميز بين النفقات الثابتة والنفقات المتغير، فالنفقات الثابتة مثل إيجار البيت، أو قسط الجامعة وغيرها من النفقات التي لا يمكن خفضها على المدى القصير، ولن تتمكن من التوفير فيها أو تقليلها. في حين النفقات المتغيرة هي ما يمكننا التوفير فيه، مثل ما يخصص لشراء الملابس أو الخروج مع الاصدقاء، أو ما يخصص للنفقات غير المخطط لها، هذا الجزء من الدخل هو ما يمكننا التغيير فيه في الأجل القصير والتوفير منه.

اقرأ أيضاً: 16 خطوة لبناء الوعي المالي

  • ثالثاً: ارسم مخطط للإنفاق والادخار الشهري

بعد رصد النفقات الشهرية، والتميز بين النفقات الثابتة والنفقات المتغيرة، لابد الآن من إعادة دراسة لهذه النفقات وتحديد ما يمكن التوفير منه أو إدارته بشكل أفضل، بعد ذلك لابد عزيزي القارئ أن تحدد مبلغاً ثابتاً وتوجيهه لصالح صندوق الادخار للطوارئ، يتم تحديد هذا المبلغ في ضوء دخلك الشهري ونفقاتك الثابتة، حاول أن تقلل النفقات المتغيرة أو غير المخطط لها لأقصى حد، خاصة في المرحلة الأولى من انشاء صندوق الادخار.

  • رابعاً: تحديد الخطة الزمنية

بعد تحديد ما يمكنك ادخاره شهريا بغض النظر عن المبلغ حتى لو كان صغيراً، ستكون هذه خطوة مهمة جداً في طريق الأمان المالي، صندوق الادخار للطوارئ لابد أن يغطي نفقاتك الضرورية من 3 – 6 أشهر، بحسب استقرار وضعك المالي والوظيفي. لذلك فإن تحديد النفقات الضرورية هي ما يحدد الهدف الأولي لصندوق الادخار، هذا الصندوق لن يغطي النفقات الترفيه في حال اللجوء إليه، لذلك لن تأخذ منه لشراء هاتف جديد أو السفر مع الأصدقاء، هذا الصندوق هدفه واضح وهو النفقات الضرورية غير المخطط لها.

فلنفرض عزيزي القارئ أن نفقاتك الضرورية تساوي 600 دولار شهرياً، وأنت تتميز بوضع وظيفي ومالي مستقر، في هذه الحال صندوق الادخار لابد أن يغطي نفقة 3 أشهر على أقل تقدير، لذلك فهدفك الأولي سيكون :الهدف الأولي لصندوق الادخار للطوارئ= 3*600 = 1800 دولار.

بالطبع توفير هذا المبلغ بالنسبة لدخلك سيحتاج مدة طويلة نسبياً، ترتبط بحجم المبلغ الذي ستوفره شهرياً، فعلى فرض أنك ستوفر 50 دولار شهرياً فإنك ستحتاج إلى 36 شهر يعني ثلاث سنوات حتى تشكل اللبنة الأساسية لصندوق الادخار للطوارئ، وهذا أمر طبيعي ويجب أن لا يشعرك بالإحباط لأن الادخار هو وجهه واسلوب حياة وليس حالة تنتهي بانتهاء سببها.

اقرأ أيضاً: كيف يكون الادخار المالي أسلوب حياة

  • خامساً: التزم بخطتك

بمجرد الانتهاء من إنشاء خطتك، احرص على الالتزام بها، ربما يكون هذا أصعب جزء من الادخار لصندوق الطوارئ أو أي هدف مالي عموماً، لكن كلما كانت أهدافك أكثر واقعية فإن الالتزام بالخطة سيكون  أكثر سهولة.
من الأساليب التي تسهل عليك الالتزام بخطة الادخار تخصيص تحويل تلقائي إلى حساب توفير خاص بك. تأكد عزيزي القارئ من فصل مدخرات صندوق الطوارئ عن أي حسابات أو مدخرات أخرى ، ولا تقترب منها إلا في حالات الطوارئ القصوى.

اقرأ أيضاً: أنواع الودائع المصرفية، أين ادخر الأموال؟

  • سادساً: استمر في الادخار

عند تحقيق هدفك الذي حددته لصندوق مدخرات الطوارئ، لا تتوقف واستمر في الادخار، ستشعر بالراحة والأمان المالي، لن تكون قلقاً بشأن أي حدث مفاجئ.

إن إنشاء صندوق الادخار للطوارئ يعتبر لبنة ضرورية لتحقيق الاستقرار المالي على المدى الطويل، يمكن لأي  شخص إنشاء هذا الصندوق؛ فأنت ستحتاج فقط إلى الأهداف الصحيحة والخطة.

متى يمكن استخدام صندوق الادخار للطوارئ

متى يمكن استخدام صندوق مدخرات الطوارئ

متى يمكن استخدام صندوق الادخار للطوارئ

في كل يوم قد تواجهك عزيزي القارئ بعض الأحداث التي قد تبدو ضرورية، وقد تبدأ بمناقشة نفسك لكي تلجأ لمدخرات الطوارئ، لكن قبل ذلك لابد أن تقوم بالإجابة عن ثلاث أسئلة لتتأكد من أن ما حدث أمر طارئ يوجب استخدام صندوق ادخارك.

لابد أن تجيب عن الاسئلة هذه:

  1. هل ما حدث أمر غير متوقع ؟
  2. هل هو أمر ضروري ؟
  3. هل هو أمر ملح ويجب القيام به حالاً ؟

إذا كانت إجابتك “نعم” فإن ما تعيشه يعتبر أمر طارئ، ويبرر استخدام صندوق الادخار للطوارئ الخاص بك، في حين كان إجابتك عن بعض الاسئلة “لا” لا تتهاون عزيزي القارئ في استخدام هذه المدخرات، تذكر أن التزامك بالخطة هو أهم جزء فيها.

احرص على أن تحفظ الأموال المدخرة في مكان لا يسهل الوصول إليه بشكل دائم، لكن يجب أن يكون من الممكن الوصول له عند الاضطرار لذلك.

اقرأ أيضاً: أشهر 6 أخطاء مالية نقع بها

وفي النهاية عزيزي القارئ أود أن أذكرك بأن إنشاء صندوق الادخار للطوارئ ليس أمراً ترفياً، تملك خيار إنشاءه من عدمه، بل هو أمر ضروري لأننا نعيش في عالم متغير، ونواجه تحدياته ومفاجآته في كل يوم، سيقيك صندوق الادخار الخاص بك من الوقوع في فخ الديون، وما يعنيه ذلك من الضغط والتوتر النفسي، لذلك ابدأ من اليوم في تطبيق خطوات إنشاء صندوق الادخار للطوارئ فهو خطوة بالغة الأهمية في تحقيق الاستقرار المالي.