لابد أنك سمعت عن عملة البيتكوين العملة التي بلغ ثمن العملة الواحدة منها إلى ما يزيد عن 68 ألف،  تأتي أهميتها من أنها العملة الأولى والأشهر في عالم العملات الإفتراضية من بين أكثر من 19000 عملة رقمية، هذه العملة التي أحدثت ثورة في القطاع المالي والتقني لتقدم نموذج جديد من التعامل المالي.

ماهي عملة البيتكوين‌

عملة البتكوين هي عملة إفتراضية مشفرة لامركزية، نشأة كطريقة إرسال الأموال عبر الإنترنت، تسعى لأن تكون نظام دفع بديل خارج تحكم أي جهة مركزية، تعتبر وسيط تبادل بين طرفين دون الحاجة إلى طرف ثالث كوسيط في المعاملات المالية، ويتم منحها لمعدني بلوكشين كمكافأة لقيامهم بعملية التحقق من المعاملات.

تم تقديمها في 2009 من قبل مطور أو مجموعة من المطورين تحت اسم ساتوشي ناكاموتو ما زالت هويتهم مجهولة حتى اليوم. أن الغرض من عملة البيتكوين الحاجة إلى نظام دفع إلكتروني يعتمد على إثبات التشفير بدلاً من الثقة.

صرح ساتوشي ناكاموتو

تم تصميم عملة البيتكوين على أن يقتصر المعروض منها على 21 مليون بيتكوين كحد أقصى، للآن تم تعدين (إصدار) 18.78 مليون عملة بيتكوين حتى الان، أي ما يقارب 83% من جميع العملات التي ستظهر بمعنى أنه بقي ما يزيد بقليل عن مليوني بيتكون لتعدينه هذا بحسب تقرير Gadgets360.

يعتقد أنه بعد عقد من الآن سيتم تعدين 97% من البيتكوين، و 3% المتبقية ستظهر في القرن المقبل ويتوقع أن يتم تعدين آخر عملة بيتكوين عام 2140. تحديد المعروض من العملة بهذا الرقم يمنحها ميزة الندرة ويحميها من التضخم في حال لم يوضع سقف لإصدار العملة، كما أنه سيحافظ ويرفع قيمتها نظرًا للطلب المتزايد عليها من قبل المستثمرين يهدف حماية أموالهم من تقلبات السوق.

اكتسب البتكوين قيمته من قبول الآخرين لها مقابل السلع والخدمات والعملات الأخرى، إلا أن قيمته ارتفعت وانخفضت عدة مرات منذ إصدارها في 2009 نتيجة لتبني الشركات لها أو تراجعها عن ذلك.

اقرأ أيضًا: ما هي انواع العملات الافتراضية؟.

تاريخ عملة البيتكوين

في 2008 تم شراء نطاق لموقع bitcoin.org وتم رفع ورقة اكاديمية عليه بعنوان  Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System |”بيتكوين: نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير”، وفيه تم وضع نظرية وتصميم نظام لعملة رقمية خالية من السيطرة من أي منظمة أو حكومة.

وفي العام التالي تم الانتهاء من البرنامج المذكور في الورقة وتم إصداره علنًا ، وتم إطلاق أول بيتكوين البيتكوين في يناير 2009، حدد قيمتها عند 1309.03 بيتكوين لكل دولار أمريكي.

واصل ناكاموتو تطوير البرنامج ثم انسحب في 2010، البرنامج الان مفتوح المصدر، حيث يمكن لأي شخص عرض الكود واستخدامه وحتى المشاركة فيه بشكل مجاني، وقد انشأ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بالإضافة للعديد من الشركات التي تعمل على تحسين البرنامج.

ساتوشي ناكاموتو

إن المشكلة الجذرية في العملات التقليدية هي الثقة المطلوبة لإنجاحها. يجب الوثوق بالبنك المركزي بعدم تخفيض قيمة العملة، لكن تاريخ العملات الورقية مليء بانتهاكات تلك الثقة.

تاريخ عملة البيتكوين مليء بالتقلبات، في عام 2009، تم إطلاق blockchain. في هذا الوقت لا تزال عملة البيتكوين بدون قيمة نقدية. أُطلق اسم Genesis block على الكتلة الأولى في blockchain، الصفقة الأولى لعملة البيتكوين كانت عملية تحويل عملة في 2009 بين ساتوشي ناكاموتو وهال فيني بمبلغ 100 بيتكوين.

22 أيار 2010 كان نقطة تحول حيث تمت أول عملية شراء بإستخدام البيتكوين في التاريخ، تم شراء اثنين من بيتزا بابا جونز بقيمة بعشرة آلاف بيتكوين أي 25 دولارًا، في 2011 بلغت قيمته دولار واحد لتصل في نفس العام إلى 32 دولارًا، 2013 تم تداول  البيتكوين بسعر 13.40 دولارًا.

ثم تتابع إرتفاع وإنخفاض سعر عملة البيتكوين، في نوفمبر 2021 بلغت قيمته 69000 دولار، والان يواجه البيتكوين موجة من الانخفاض حيث وصل إلى ما يقارب 18 ألف دولار.

اقرأ أيضًا: ما يجب معرفته عن الاستثمار الجريء.

كيف تعمل عملة البيتكوين؟

تم بناء عملة البيتكوين كمكافأة لعمليات التحقق من المعاملات في البلوكشين، والبلوكشين سجل رقمي موزع، عبارة عن مجموعة بيانات مرتبطة يتكون من وحدات تسمى كتل تحتوي على معلومات لكل معاملة، مثل الوقت والتاريخ والقيمة الإجمالية والمشتري والبائع بالإضافة إلى رمز فريد لكل عملية تبادل. تجمع جميع الإدخالات معًا بترتيب زمني وهذا يؤدي إلى إنشاء سلسلة رقمية من الكتل.

بمجرد إضافة كتلة جديدة إلى البلوكشين، يتم نسخ المعلومات من الكتلة السابقة إلى كتلة جديدة مع البيانات الجديدة، ويتم التحقق من المعاملة من قبل المدققين – يسمون المُعدِّنون – في الشبكة.

في حال تم التحقق من معاملة، يتم فتح كتلة جديدة، ويتم إنشاء بيتكوين ومنحه كمكافأة للعامل (عمال) التعدين الذين قاموا بالتحقق من البيانات داخل الكتلة، بعد ذلك يكون لديهم حرية استخدام البيتكوين أو الاحتفاظ به أو بيعه. بعد إضافة الكتلة الجديدة يصبح بإمكان أي شخص مشاهدتها، فدفتر الأستاذ يمثل السجل العام للعملة المشفرة.

بالتالي من خلال منح المكافأة بالبيتكوين للمعدنين يتم ضمان مواصلة عملية التحقق من المعاملات ودعم النظام ، كما يتم طرح عملات جديدة وإضافة معاملات حديثة للبلوكشين.

في بداية ظهور عملة البيتكوين كان من الممكن للأفراد العاديين القيام بعملية التعدين، لكن أصبح أكثر صعوبة وذلك لأن الرمز الذي كتب فيه البيتكوين مبرمج لجعل حل الألغاز أكثر صعوبة بمرور الوقت في كل مرة، وهذا يتطلب المزيد والمزيد من موارد الحوسبة. فالتعدين يتطلب أجهزة كمبيوتر قوية قد تصل تكلفتها إلى 10000 دولار وأكثر، والوصول إلى كميات هائلة من الكهرباء لتحقيق النجاح.

اقرأ أيضًا: الدخل السلبي: 12 طريقة لكسب المال وأنت نائم.

من ناحية اخرى أن تعدين البيتكوين يدفع أقل مما كان عليه في السابق، حيث تخفيض مكافآت البيتكوين إلى النصف كل 210،000 كتلة أو كل أربع سنوات. ففي 2009 كانت مكافأة الكتلة هي 50 عملة بيتكوين جديدة، وفي مايو 2020 حدث النصف الثالث ، بالتالي انخفضت المكافأة لكل اكتشاف كتلة إلى 6.25 عملات بيتكوين.

تعدين عملة بيتكوين واحدة تستهلك من الكهرباء ما يعادل ما يحتاجه نصف مليون جهاز بلاي ستيشن 3، لذلك يلجأ المعدنون إلى العمل ضمن مجموعات لتقليل التكاليف، وبالتالي يتم مشاركة المكافأة بينهم. وهذا يجعل من الصعب تعويض التكاليف المتزايدة لعملية التعدين.

يتوقع أنه في عام 2140 أن تكون جميع عملات البيتكوين دخلت التداول، بالتالي التعدين لن يصدر عملات بيتكوين جديدة، مما يضطر المعدنون إلى الاعتماد على رسوم المعاملات.

البيتكوين الواحد يقسم إلى 100 مليون من بيتكوين واحد، الوحدة الأصغر تسمى ساتوشي، ويمكن جعله قابل للقسمة إلى المزيد من المنازل العشرية في حال قبل المعدنون المشاركون التغيير.

اقرأ أيضًا: 5 معلومات رئيسية عن الاقتصاد التحتي.

كيف يمكنني جمع عملة البيتكوين؟

قبل أن تتمكن من جمع عملة البيتكوين لابد أن تمتلك المحفظة التي ستخزن بها البيتكوين، وتعتبر حساب مشفر في عبر الانترنت، تتمكن من خلالها تخزين البيتكوين أو نقله وقبول العملات الرقمية.

يمكن الحصول على البيتكوين عبر عملية التعدين التي تم ذكرها سالفًا، كما يمكن الحصول عليها من خلال شرائها من الشركات التي تقوم بتقديم خدمات العملات الرقمية، أو عبر شراؤها من أشخاص أو عبر منصات التبادل العملات المشفرة.

اقرأ أيضًا: تعرّف على غسيل الأموال في 4 اسئلة.

كيف يمكنني إنشاء محفظة تخزين البيتكوين؟

قبل أن تفكر في التعديين أو شراء عملة البيتكوين لابد من إنشاء محفظة، وهي عبارة عن رمز خاص يستخدم في الوصول إلى عنوان البيتكوين، بحيث يمكننا من استخدامه في أي معاملات. وبدون هذا الكود لن تتمكن من التعامل بالعملات الرقمية. وهناك عدة أنواع من المحافظ:

  • محفظة على الكمبيوتر: تتيح التحكم الكامل بالأموال، وتتميز بأنها آمنة بشكل كبير.
  • محفظة الهاتف: تمكنك من الدفع مقابل شراء السلع والخدمات عن طريق مسح رمز QR.
  • محفظة الانترنت: تمكنك من تخزين مفاتيح الاستخدام والرموز التي ذكرناها على خام متصل بالانترنت، إلا أنه يعيبها أنها قابلة للاختراق كما يمكن للجهة المشغلة الاستحواذ على عملاتك الرقمية. (المحفظة الساخنة)
  • محفظة الأجهزة: وهي أجهزة محمولة مخصصة لإدخال الرموز الخاصة بالعملات الرقمية.
  • محفظة ورقية: تتكون من رمزين QR، الأول مفتاح عام يمثل عنوان المستخدم لاستلام عملة البيتكوين، والثاني مفتاح خاص يستخدم في إنفاق العملات المخزنة.

اقرأ أيضًا: التمويل الجماعي طريق رواد الأعمال.

كيف يتم تداول البيتكوين؟

لبدأ تداول عملة البيتكوين لابد من القيام ببعض الخطوات:

  • اختيار منصة التداول، لابد من اختيار منصة العملات الرقمية التي سيتم التداول من خلالها، لابد أن تبحث عن منصة قوية وذات سمعة طبية مثل منصة Binance.
  • بعد تحديد المنصة الوسيطة لابد من فتح حساب تداول يناسب متطلباتك، ستحتاج بعد ذلك لتعبئة النموذج، واثبات الهوية وتفعيل الحساب،واخيرًا تمويل الحساب.
  • البدء بالتداول، قم بتحميل تطبيق منصة التداول على كمبيوترك او هاتفك المحمول وابدأ بالتداول.

اقرأ أيضًا: 7 معلومات عليك معرفتها عن شهادات الاستثمار.

‌مزايا وعيوب عملة البيتكوين

مزايا عملة البيتكوين

تتمتع البيتكوين بوصفها أول وأشهر عملة رقمية بمجموعة من المزايا:

  • إدارة العملات اللامركزية: تعد شبكة البيتكوين اللامركزية ميزة أساسية لمؤيدي الخروج من هيمنة البنوك المركزية والحكومات.
  • المحافظة على قيمتها عبر الزمن: العدد المحدود من البيتكوين سيعمل على المحافظة على قيمة البيتكوين عبر الزمن.
  • مجهولية المعلومات: يعد إخفاء الهوية في المعاملات ميزة حيث لا يمكن للحكومات تتبع من يستخدم النقود بسهولة. إلا أن ذلك يفتح المجال للقيام بعمليات إجرامية.
  • صعوبة التزوير: أن عمليات التأكيد للمعاملات المتتابعة في البلوكشين يجعل من الصعب تزويرها.
  • الشعبية المتزايدة: تتزايد شعبية البيتكوين نظرا للتقلب المستمر في قيمتها، والذي يجعلها فرصة لتحقيق الربح من فروق السعر.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر البنك المركزي على النشاط الاقتصادي – دور البنك المركزي في الاقتصاد.

عيوب عملة البيتكوين‎‎

يكتنف البيتكوين مجموعة من العيوب التي تعتبر من أساس بنية العملة:

  • مستهلك للطاقة: يتطلب تعدين البيتكوين أجهزة كمبيوتر قوية تستهلك الطاقة الكهربائية بشكل هائل، بالإضافة لانبعاثات الكربون التي تنتج عنه.
  • محدودية عدد العملات: الحد الأقصى لعملات البيتكوين 21 مليون بيتكوين، وهذا يعني محدودية في عرض النقد ستظهر آثاره عندما يعاني الاقتصاد من الركود، مما يهوي بالاقتصاد في دوامة انكماشية مدمرة، على فرض استخدامها في جميع أنحاء الاقتصاد، فالعدد المحدود للبيتكوين لا يمنح المرونة اللازمة لإدارة العملة خصوصًا مع عدم وجود سلطة مركزية له.
  • تقلبات القيمة: تتقلب أسعار البيتكوين بشكل كبير قد يصل إلى 10% وأكثر، قد يكون هذا أمر جيد بالنسبة للمضاربين إلا أنه عديم الفائدة مع المستهلكين، لأنه يفقده ميزته كوسيط للتبادل.
  • فقدان الأموال في حال فقدت مفتاح محفظة البيتكوين الخاصة بك، فلا يوجد طريقة لاسترداد أموالك بها. أو حتى استرداد أموالك التي قمت بتحويلها عن طريق الخطأ.
  • استخدامها في الجانب الإجرامي: مجهولية الهوية فيها تعطي ميزة للمجرمين والمحتال في استخدامها دون التعرف على هويتهم. مثل استخدامها في عمليات غسيل الأموال وشراء الممنوعات.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الركود والكساد الاقتصادي.

تتزايد شعبية عملة البيتكوين كل يوم، على الرغم من تاريخها وحاضرها المليء بالتقلبات، الذي يجعلها تنطوي على مخاطر ضخمة إلا أنها تنطوي على أرباح ضخمة كذلك. لذلك يتزايد الإقبال عليها كشكل من أشكال الاستثمار، لكن قبل القيام بأي عملية شراء للعملات المشفرة تأكد من امتلاك المعرفة اللازمة لخوض هذه التجربة.