تحرص الشركات على إتاحة أنواع مختلفة من الأسهم في الشركات المساهمة، يمنح كل منها حقوق وميزات مختلفة للمساهمين مثل التصويت وحقوق تتعلق بتوزيع الارباح وغير ذلك مما سنبينه في هذا المقال، لكن قبل التعرف على أنواع الاسهم في الشركات المساهمة لابد أن نتعرف على الشركة المساهمة.

ماهي الشركة المساهمة

الشركات المساهمة هي نوع من شركات الأموال يتم تقسيم رأس مالها إلى حصص متساوية قابلة للتداول بالطرق المحددة قانونياً، تكون مسؤولية حامل الأسهم محصورة بمقدار ما يحمله من أسهم، ويكون لهذه الشركات اسم يؤخذ من الغرض الذي أنشأت لأجله. سميت الشركة المساهمة بهذا الاسم لأن كل مساهم يعتبر شريك في رأس مال الشركة.

تتميز الشركات المساهمة بضخامة رأس المال، كما أنها تعتبر من أضخم شركات الأموال وتكون مملوكة للمساهمين سواء كان المساهم فرد أو منظمة أو شركة، الشركة المساهمة ذات مسؤولية محدودة حيث أنها مسؤولة عن أعمالها وديونها ولا يكون للمساهمين أو الموظفين أي مسؤولية عن أعمالها وديونها.

تختلف أنواع الأسهم في الشركات المساهمة بحسب الزاوية التي ينظر للسهم منها، فهي تنقسم من حيث حقوق الملكية إلى أسهم عادية وأسهم ممتازة، وإذا نظرنا إلى السهم من حيث نمط المشاركة فإنها تنقسم إلى أسهم دخل وأسهم قيمة وأسهم نمو لكن قبل حديث عن أنواع الأسهم لابد أن نتطرق لأنواع الشركات المساهمة وخصائصها.

اقرأ أيضاً: لمحة سريعة عن 3 أنواع من الأوراق المالية

انواع الاسهم في الشركات المساهمة

أنواع الشركات المساهمة

تنقسم الشركات المساهمة إلى شركات المساهمة العامة وشركات المساهمة الخاصة:

  1. شركات المساهمة العامة: هي الشركات التي تتكون من عدد كبير من المساهمين الذين لا يعرفون بعضهم، ويكون رأس المال مقسم إلى حصص متساوية القيمة، يتم ادراجها في سوق الأوراق المالية للاكتتاب العام يستطيع أي فرد من الجمهور الاكتتاب فيها.
  2. شركات المساهمة الخاصة: هي شركة مساهمة تقوم بين مجموعة من الأشخاص تسود الثقة بينهم، تربطهم روابط عائلية أو صداقة، ينقسم رأس المال فيها إلى حصص متساوية القيمة إلا أنها لا تتطرح للإكتتاب العام، في هذا النوع من الشركات المساهمة تكون مسؤولية الشركات المتضامين غير محدودة وأي خسارة تحدث في الشركة تتعدى حصصهم في الشركة إلى ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة.

خصائص الشركات المساهمة

تتمتع الشركات المساهمة بمجموعة من الخصائص التي تعد جوهر تميزها عن غيرها من الشركات:

  1. الطبيعة التجارية للشركة المساهمة: يفترض معظم القوانين الصفة التجارية للشركات المساهمة حتى وإن قامت ببعض الأعمال المدنية إلا أنها تحافظ على صفتها التجارية في علاقاتها مع الغير والتزاماتها مع التجار بالإضافة لأحكام الإفلاس والصلح، فهي تخضع للقوانين التجارية وذلك حماية للمتعاملين معها في حالات نكول الشركة (عدم اتمام العقد).
  2. اسم الشركة: تيم اختيار اسم الشركة المساهمة من طبيعة النشاط الذي أسست للعمل فيه، كما تشترط القوانين ذكر أدراج نوع الشركة كشركة مساهمة بعد ذكر اسم الشركة وذلك تنبيهًا للمتعاملين مع الشركة أنها ذات مسؤولية محدودة.
  3. رأس مال الشركة: يقسم رأس مال الشركة المساهمة إلى حصص متساوية القيمة قابلة للتداول، ويعتبر رأس المال الضمان الوحيد للدائنين.
  4. المسؤولية المحدودة للشركة المساهمة: تنحصر مسؤولية المساهمين عن ديون الشركة فيما يمتلكونه من أسهم ولا تتعداها لممتلكاتهم الشخصية، وتعتبر هذه الميزة من أهم ما يجذب المستثمرين للشركات المساهمة.
  5. الشخصية الإعتبارية: تمثل الشركة المساهمة كيان قانوني مستقل، فهي كالأشخاص الطبيعين من حيث التملك والإقتراض، ورفع الدعاوى القضائية، وابرام العقود، كما أنها تعمل بشكل منفصل عن المساهمين فلا تلتزم الشركة بأعمالهم وهم لا يمثلون وكلاء عن الشركة المساهمة، ولا يتحمل مساهموها مسؤولية أي تصرف للشركة.

انواع الاسهم في الشركات المساهمة

تعرف على انواع الاسهم في الشركات المساهمة بالتفاصيل من خلال السطور القادمة:

انواع الاسهم في الشركات المساهمة

أنواع الأسهم من حيث حقوق الملكية‎

الأسهم العادية

عندما يتحدث الناس عن الأسهم عموماً فإنهم عادة ما يقصدون الأسهم العادية، غالبية ما يصدر عن الشركات من أسهم الصادرة هي أسهم عادية، تمثل هذه النوع ملكية لرأس مال الشركة، تحمل هذا السهم صوتاً واحداً لكل سهم لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة الذين يشرفون على القرارات التي تتخذها الإدارة، ويعطى كل سهم حصة متساوية في الأرباح، ولكن هذه الأرباح غير مضمونة فهي تتعلق بنتيجة نشاط الشركة، كما يستحق حصة من أصول الشركة عند تصفيتها.

يتم تحديد الحقوق المتعلقة بالسهم العادي في النظام الأساسي للشركة، ويمكن أن يكون  في إتفاقية المساهمين.

في المدى الطويل تحقق الأسهم عوائد أعلى من أي استثمار آخر، من خلال نمو رأسمال الشركة، إلا أنه ينطوي على مخاطرة كبيرة، ففي حال إفلاس الشركة وتصفيتها لن يحصل حملة السهم العادية على المال إلا بعد دفع حقوق الدائنين وحملة السندات والأسهم الممتازة.

الأسهم الممتازة

هي أسهم تمثل درجة معينة من ملكية الشركة، تمنح حملتها حقاً تفضلياً، حيث يضمن للمستثمرين عادة أرباحاً ثابتة، بالتالي سيتلقى حملتها أرباحهم قبل المساهمين العاديين، وكذلك لهم أولوية أعلى في أصول الشركة حال إفلاسها.

يمنح السهم الممتاز حامله حقًا تفضيليًا في مبلغ ثابت من الأرباح الموزعة ، مما يعني أنه سيتلقى أرباحًا قبل المساهمين العاديين. يتمتع حملة السهم الممتاز أيضًا بمطالبة ذات أولوية أعلى أصول الشركة في حال الإفلاس.

إلا أن حملة هذا النوع لا يملكون نفس الحقوق التي يملكها المساهمون العاديون، فغالباً لا يملكون الحق في التصويت، وأحياناً يكون السهم قابلاً للاسترداد أو الاستدعاء أي أن الشركة لها الحق في شراء السهم الممتازة في أي وقت ولأي سبب بسعر متفق عليه مسبقاً.

في حال تصفية الشركة فإنه سيتم سداد هذه الفئة من المساهمين قبل المساهمين العاديين، يشير البعض أن السهم الممتازة أقرب للديون أكثر من قربها إلى الأسهم.

أنواع الأسهم الممتازة

يندرج تحت الأسهم الممتازة أربع فئات:

أسهم ممتازة قابلة للتحويل

يمتلك هذا النوع من ميزة القابلية للتحويل من سهم ممتاز إلى سهم ملكية في وقت محدد مسقاً، يتم ضبط هذه العملية من خلال اللوائح المنصوص عليها في عقد تأسيس الشركة.

أسهم ممتازة المتراكمة

يمنح هذه النوع لحملته الحق في الحصول على جميع الأرباح الحالية، بالإضافة إلى الأرباح المتراكمة من الماضي، قبل أن يحصل المساهمون العاديون على أرباحهم.

أسهم ممتازة غير متراكمة

إذا قررت الشركة عدم دفع أرباح السهم في سنة ما، فإن المساهمون من حملة السهم الممتازة غير التراكمي ليس لهم الحق في المطالبة بهذه الأرباح غير المدفوعة في المستقبل.

الأسهم الممتازة المشاركة

تمنح هذه الفئة حاملها نوعين من الأرباح، حيث يمنح حامل السهم أرباح تساوي المعدل المحدد لأرباح السهم الممتازة، والنوع الآخر هو أرباح إضافية توزع بناءًا على شرط مسبق.

عادة ما يتم توزيع الأرباح الإضافية في حال كانت الأرباح التي تلقاها المساهمون العاديون أكبر من المبلغ المقدر لكل سهم عادة.

في حال تصفية الشركة فإنه يدفع لحاملي السهم الممتازة سعر السهم بالإضافة لحصة تقدر كنسبة من العائدات المتبقية التي يتلقاها المساهمون العاديون.

ويشار إلى أن الأسهم الممتازة عموما بجميع فئاتها لا يجوز التعامل به في النظام الاقتصادي الإسلامي، لأنه ينطوي على حقوق إضافية دون مقابل، فهو يشبه الديون في ضمان قيمة السهم وبما أن قيمة السهم مضمونة فلن يستحق أرباح لأنه لم تحمل مخاطرة.

اقرأ أيضاً: ما لابد معرفته عن الأوراق التجارية

أنواع الأسهم من حيث نمط المشاركة

انواع الاسهم في الشركات المساهمة

أسهم الدخل

يدفع لحملة أسهم الدخل أرباح ربع سنوية منتظمة، تتميز الشركات المصدرة لهذا النوع بأنها شركات عالية الجودة وقوية ولها سجل من الأرباح القوية المتزايدة بشكل ثابت.

يلجأ المتقاعدون لهذا النوع لتأمين دخل ثابت من الأرباح، حيث تمثل فرصة استثمارية جيدة لانخفاض مخاطرها نسبياً، إلا أنها تنطوي على تحمل مخاطر مثل انخفاض سعر السهم في ظل دخول الاقتصاد في حالة ركود اقتصادي.

أسهم القيمة

هي أسهم تباع بسعر معقول مقارنة بقيمتها الحقيقية، يسعى بعض المستثمرون للشراء أسهم شركات تباع بأقل من قيمتها، لكن قد تبدو أسهم بعض الشركات منخفضة السعر بأنها صفقة رابحة إلا أنها قد تكون مكلفة،في حين قد هناك أسهم عالية السعر إلا أنها صفقات مربحة، فلابد من التأني ودراسة السهم بشكل جيد ومعرفة القيمة الحقيقية للسهم، وهل سيزداد سعره في المستقبل؟.

أسهم النمو

وهي أسهم تنمو أرباحها بشكل دائم عام تلو عام، ويتوقع نمو أرباحها على نحو أسرع من غيرها من الأسهم، ينعكس ذلك بالطبع على سعرها، ما تتميز به أسهم النمو من أرباح قوية وقابلة للزيادة يجعلها جذابة للمستثمرين، غالباً ما تكون أسهم شركات التقنيات العالمية من أسهم النمو.

اقرأ أيضاً: 10 اسباب تؤدي بالدول إلى الركود الاقتصادي

تصنيفات أخرى للأسهم

أسهم الإدارة

يمنح هذا النوع من الأسهم حاملها حقاً إضافياً في التصويت خلال الاجتماعات العامة للشركة، حيث يكون لها أكثر من صوت، فمثلا يكون صوتان لسهم واحد بالمقابل السهم العادي له صوت واحد لكل سهم.

تستخدم هذه الأسهم غالباً في تمكين مدراء الشركة من السيطرة على مسار الشركة في حال تم طرح أسهم للمستثمرين الخارجيين.

الأسهم غير المُصوتة

لا يمنح هذا السهم أي حق في التصويت في الاجتماعات العامة للشركة، وهذا يعني أن حامل السهم له حق في ملكية جزء من رأس مال الشركة إلا أنه ليس له الحق في المشاركة في اجتماعاتها العامة.

يمنح هذا النوع من الأسهم غالباً للموظفين او أفراد عائلة المساهمين الرئيسين، مع احتفاظ المساهمين الرئسيسيين في السيطرة على مسار الشركة.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن صناديق الاستثمار ؟

الأسهم المؤجلة

يمنح حملة الأسهم المؤجلة حقوقا أقل من المساهمين العاديين. ويمكن أن تنطوي على مايلي:

  • عدم دفع الأرباح لها إلا بعد دفع الأرباح لجميع الفئات الاخرى من الأسهم.
  • تأجيل دفع الربح للسهم إلا بعد تاريخ محدد أو تعليق دفع الربح على حدث محدد.
  • أسهم مؤجلة غير قابلة للتداول حتى تاريخ محدد، يتم اصدارها عادة للموظفين بهدف منحهم استثماراً طويل الأجل، أو زيادة ولائهم للشركة.

أسهم قابلة للاسترداد

يقصد بالقابلية للاسترداد أنه من حق الشركة إعادة شراء السهم من مالكه في المستقبل، وقد يكون تاريخ الإسترداد محدد مسبقاً، على سبيل المثال خمس سنوات من تايرخ إصدار السهم، أو يتم تحديده من قبل الشركة لاحقاً، يكون سعر الاسترداد للسهم غالباً نفس سعر الاصدار، لكن لا يشترط ذلك دائما.

الأسهم الممنوحة للموظفين تكون أسهم قابلة للاسترداد غالباً وذلك حتى يتسنى للشركة من استعادة أسهمها في حال غادر الموظف.

كما رأيت عزيزي القارئ فإن أنواع الأسهم تتعدد وتختلف بحسب الزاوية التي ننظر إلها منها، فقد تقسم الأسهم بحسب الحقوق الملكية المترتبة عليها، وقد تختلف فئاتها بالنظر لنمط الشركة. لكن عند الحديث عن الأسهم عموما دون تحديد نوع فالمقصود هو السهم العادي، حيث يشكل مجموع هذا النوع رأس مال الشركة.

في الختام نورد بعض الأسئلة التي قد ترد على ذهن القارئ :

ما هو تعريف شركات الاموال؟

نوع من الشركات التجارية التي تقوم على الاعتبار المالي للشركة بغض النظر عن الشركاء فيها، حيث تكون الأهمية لرأس المال لأنه الضامن الوحيد للدائنين، هناك عدة أنواع لشركات الأموال مثل الشركات المساهمة، والشركات ذات المسرولية المحدودة، ,شركات التوصية بالأسهم.

ما هي شركة المساهمه المقفله أو المغلقة ؟

هي احدى أنواع الشركات المساهمة حيث يقسم رأس المال إلى أسهم \ حصص متساوية من حيث القيمة والقابلية للتداول، لا تطرح الأسهم في الشركات المساهمة المغلقة للاكتتاب العام المباشر، حيث لا يمكن لأي شخص شراء الأسهم الخاصة بهذه الشركة إلا إن كان من المؤسسين أو انتقلت إليه من خلال شراءها من أحد المؤسسين مع موافقة البقية، بالتالي فأموال الشركات المساهمة المفلقة أموال خاصة وليست أموال عامة مثل باقي الشركات المساهمة.

ما الفرق بين شركة التضامن والمساهمة ؟

  • الشركة المساهمة: هي شركة أموال يقسم فيها رأس المال إلى حصص متساوية من حيث القيمة والقابلية للتداول، تنحصر مسؤولية المساهمين عن ديون الشركة بقيمة حصتهم من الأسهم، ولا تنحل الشركة بموت أحد المساهمين.
  • شركة التضامن: نوع من شركات الأشخاص، التي يعقدها شخصان أو أكثر مسؤولون بالتضامن عن ديون الشركة، يسأل كل شركة عن ديون الشركة مسؤولية شخصية مطلقة تتعدى إلى أمواله الشخصية، كما يجب أن يذكر اسم الشريكين أو أحدهما في اسم الشركة وذلك للمسؤولية التضامنية لهم، ولا يجوز التصرف أحد الشركاء بحصته سواء بالبيع أو التنازل دون موافقة باقي الشركاء.

ما هي شركات التوصية بالاسهم ؟

هي نوع من الشركات التي تكون ذات طبيعية مختلطة ما بين شركة التضامن وشركة التوصية بالأسهم، حيث تتكون من فريقين أحدهما يضم شريك متضامن أو أكثر، والفريق الثاني يضمن شركاء مساهمين لا يسألون عن ديون الشركة إلا بمقدار حصصهم فيها، في حين أن الشركاء المتضامنون مسؤوليتهم تجاه ديون والتزامات الشركة مسؤولية غير محدودة.

ماهي الشركة المساهمة ؟
ما المقصود بالأسهم الممتازة ؟